وجدي

مراد

 

 

 


 

 

 

 

رئيس بلدية عاليه.

مواليد عاليه 1957.

والده أمين مراد

والدته وداد زحلان.

متأهل من ندى زحلان مراد ولهما أربعة أولاد ماسا، منى، أمجد وجنى.

أمضى طفولته في عاليه، مدينة التعايش الوطني وجوهرة الاصطياف ومنجم التراث والأصالة والعراقة. تلقى دروسه فيها على مقاعد مدرسة القلبين الأقدسين.

خلال فتوته التحق بكشافة الاتحاد اللبناني.

مع استعداده لدخول الجامعة، كانت الحرب في لبنان مستعرة، فغادر إلى المملكة العربية السعودية.

قطعت وفاة والده المفاجئة مسيرته الجامعية، واضطرته إلى دخول ميدان العمل وهو في التاسعة عشرة من عمره.

أقام في المملكة سنتين، عاد بعدهما إلى لبنان.

في وطنه الأم، أسس مراد شركة GAMCO .

في منتصف العام 1984 غادر مجددًا إلى السعودية حيث بدأ يتوسّع في حقل المقاولات.

نشأ مراد وفي داخله شغف بالإعمار وتنشيط حركة البناء ومواكبة الهندسة المعمارية الحديثة.

كذلك تمسّك بالتقاليد والوجه الحضاري والتراثي للخصوصية اللبنانية.

انتخب عام 1998 رئيسًا لبلدية عاليه.

منذ تسلّمه مهام رئاسة البلدية، دعا المجلس البلدي إلى عشرات الاجتماعات وأصدر مئات القرارات، وشكّل عددًا من اللجان لضبط نشاط البلدية وتفعيل إيقاعه وتنويعه.

وقف وجدي مراد أمام تحدٍ عظيم. من جهة عليه إزالة آثار الحرب المدمرة ماديًا ومعنويًا ومن جهة أخرى عليه ضبط ميزانية البلدية بشفافية وتعزيز مداخيلها.

حوّل البلدة إلى ورشة عمل لا تهدأ وأدخل إلى البلدية روح المسؤولية والتنظيم والعصرنة.

طوّر آلية عمل البلدية وأدخل المكننة إلى مكاتبها واهتم بتدبير شؤون المواطنين بشفافية وبلا إبطاء.

دقق بكل التفاصيل ورصد الحاجات كافة، بما فيها الهامشي والبسيط

احتلت الصحة موقعًا محوريًا في برنامجه الناهض وكافح التلوث والفوضى وكل تعدٍ طاول البيئة ومقوماتها.

مدينة عاليه هي المدينة اللبنانية الوحيدة التي استقدمت إلى شوارعها سيارات تسير على الطاقة الكهربائية. أسهمت هذه السيارات في تخفيف نسبة التلوث في أجواء عاليه وخففت من زحمة السير وصبغت موسم الاصطياف بصبغة خاصة.

حفاظًا على طابع سوقها السياحي والتاريخي، أصدر مراد قرارًا بنقل المحلات ذات الطابع الصناعي إلى المنطقة الصناعية.

أقام الحدائق العامة وضاعف المساحات الخضراء في المدينة وحولها، دعم الجمعيات البيئية والصحية والإنسانية والمؤسسات التربوية والثقافية والاجتماعية، ووفّر الدعم المادي والمعنوي لها. حضن العائلة بجميع أفرادها واهتم بالمسنين وقف إلى جانب أرباب البيوت في معالجة همومهم ومواجهة مشقاتهم. ركّز على القضايا الاجتماعية والإنسانية ورعى البرامج الفنية والتربوية. دعم الثقافة والعلم ورافق الطلاب في مدارسهم وجامعاتهم معبّدًا طريق المستقبل أمامهم.

ساهم في مكافحة البطالة وإبعاد شبحها عن صفوف الشباب. خصّ الأطفال بنشاطات ترفيهية على مدار السنة.

أنهى كافة مشاريع البنى التحتية، طوّر المرافق الخدماتية، ووضع الدراسات والبرامج الهادفة إلى جذب الاستثمارات وحث المصطافين من لبنانيين وعرب خليجيين للعودة إلى عاليه والإقامة في ربوعها.

أعاد المدينة إلى موقعها المتقدم على الخارطة السياحية والثقافية والوطنية.

على المستوى الرياضي، أنجز المرحلة الأولى من بناء المدينة الرياضية وأسس لعلاقة تآلف وتواصل بين جميع الأندية الرياضية. أقام مراكز تسلية وناديًا متخصصًا برياضة الفروسية.

عمل مراد من أجل دعم الفن التشكيلي اللبناني والعالمي، فأطلق السيمبوزيوم، داعيًا للمشاركة فيه كبار الفنانين التشكيليين المحليين والدوليين فقدموا إلى عاليه من مختلف أرجاء الوطن وأنحاء العالم ليرصّعوا بمنحوتاتهم شوارع وساحات المدينة ويجعلوا منها قبلة الفن التشكيلي العالمي المعاصر.

منذ سنة 1999 وعاليه تستقبل سنويًا السمبوزيوم الدولي للنحت والرسم، وهي الرائدة في تنظيم هكذا مهرجانات ونشاطات على طول مساحة الجغرافيا اللبنانية.

بفضل جهود رئيس بلديتها، انتسبت مدينة عاليه إلى الاتحاد العالمي للمدن المتحدة أواخر العام 2000 وانتخب مراد عضوًا أصيلاً في المكتب التنفيذي للاتحاد في آيار 2001، كذلك رشّحتها منظمة الأونيسكو لأن تكون "مدينة السلام".

تحولت عاليه على يده إلى ورشة عمل تحلّق حولها كل أبناء المدينة بجميع مذاهبهم واتجاهاتهم السياسية.

تعاطى مراد مع الجميع على قدم المساواة، وتمكن من استيعاب التعارض السياسي العام وواقع الانقسام المذهبي والحزبي والطبقي ، بحكمة وانفتاح والتزام بالمصلحة العليا للبلدة والمجتمع.

سرّع مسيرة الإنماء، أعاد النشاط إلى السوق التجاري ورافق جمعية التجار باهتمام أبوي ورعاية كاملة.

افتتح علاقات تعاون مع عدد من المدن الأوروبية والأميركية، وقّع اتفاق تعاون ثقافي وإنمائي مع مدينة سانت ديه دو فوج الفرنسية ومشروع توأمة وعلاقات تعاون سياحي، ثقافي وحرفي مع مدينة بيلام البرازيلية BILEM.

محليًا أطلق بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي في الشوف مشروع تعاون تربوي وثقافي. كما وطّد العلاقات مع البلديات المجاورة من خلال عدد من المشاريع والنشاطات المشتركة.

محطات في تاريخ  مدينة عاليه في عهد رئيس بلديتها وجدي مراد

عام 2001

انطلاق نشطات المحترف السنوي الثاني للنحاتين الناشئين من طلاب الجامعات لا سيما الجامعة اللبنانية وقد نفّذت عاليه مشغلاً حرفيًا دائمًا عجزت معاهد الفنون عن تأمينه.

افتتاح معرض المونة السنوي الأول بإشراف نادي روتاري عاليه بهدف مساعدة المزارعين في المنطقة على تسويق إنتاجهم.

لقاء تكريمي للقدامى في كرة القدم على الملعب البلدي لتكريم قدامى أندية عاليه الذين ساهموا في تعزيز مستوى اللعبة.

ندوة حوارية حول "الإنسان والمجتمع" بالتعاون بين بلدية عاليه والمنتدى الفكري الثقافي والاقتصادي وجمعية الرسالة الاجتماعية.

مشاركة بلدية عاليه في "بنيالي الاسكندرية" لدول البحر المتوسط، مشاركة البلدية على أساس الخبرة في إقامة السمبوزيومات وقد حصل وفد عاليه على الجائزة الثانية بعد وفد إسبانيا وهذا دليل على تثبيت لبنان وبالتالي عاليه على الخريطة الدولية.

إزالة آخر معالم الحرب في عاليه على خط عاليه- عين السيدة وهدم آثار العقارات المتهدّمة.

ورشة تعبيد طرقات عاليه ومنها إحدى الطرق الرئيسية طريق الجبيلي- الحي الغربي والطريق خلف سنترال عاليه والتركيز على إنشاء الطريق الدائري لحل مشكلات السير لا سيما سير المركبات الثقيلة.

تأهيل واجهات عاليه:

بالتنسيق مع بلدية عاليه باشر الصندوق المركزي للمهجرين عملية إعادة تأهيل الواجهات على الطريق الرئيسية في عاليه وذلك بهدف الحفاظ على السمات التاريخية والتراثية، والسياحية العربية لمدينة عاليه تبعًا لدراسات أعدّت بالتعاون مع مكتب استشاري هندسي إيطالي والدراسات تناولت التطور من القرن السابع عشر حتى تاريخه مع التشديد على تفاصيل ومنمنمات وزخارف أعيد ترميمها بدراية وجميعها تمثّل الجزء الأساسي من ذاكرة عاليه.

كما شمل المشروع إعادة إحياء السوق العتيق بأبوابه الخشبية الخاصة والمعبّرة عن التراث.

كل ذلك جرى بالتعاون مع والتنسيق مع وزارة المهجرين والصندوق المركزي للمهجرين وإدراكهما ما معنى أن تستعيد عاليه أسواقها الرئيسية في إعادة تفعيل الحركة التجارية والسياحية والإنمائية.

تسريع عملية رفع مستوى المياه في عاليه باجتماعات عقدت على مستوى البلدية ومصلحة مياه الباروك ووزارة الطاقة بهدف تقوية المياه وحفر بئر ارتوازي والإسراع في عملية ربط الوصلات المنزلية بالشبكة الجديدة.

تدشين مدرسة الجامعة الوطنية في عاليه وهي من أعرق المؤسسات التربوية في لبنان.

برنامج الأمم المتّحدة يستطلع نشاطات بلدية عاليه بزيارة للسيدة منى مكرم عبيد إلى البلدية في إطار التحضير للمؤتمر الدولي للتنمية المستدامة وقد استطلع الحاضرون مشاريع بلدية عاليه في الحقول الإنمائية.

افتتاح مؤسسة الطفل السعيد للتربية المتخصّصة في عاليه بمشاركة دور الأيتام والجمعيات الأهلية والفاعليات.

افتتاح معرض صيف عاليه 2001 في باحة المدينة الرياضية وبرعاية وتشجيع غرفة التجارة والصناعة والزراعة.

لقاء في مكتب رئيس بلدية عاليه بين الأستاذ عدنان القصّار رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة وفعاليات مدينة عاليه من جمعية تجّار المدينة وتجمّع الصناعيين ورئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال الأستاذ رؤوف أبو زكي.

زيارة وفد بلدية راشيا إلى عاليه بهدف تعزيز العلاقات والتعاون وإقامة مشاريع مشتركة وتبادل الخبرات على أنواعها.

تكريم رئيسة بلدية "تروي ميشيغان" مع مسؤولي البلدية وأحدهم السيد فكتور قسيس من أصل لبناني وذلك بالتنسيق مع المغترب كمال شهيب.

إدخال أعمال المكننة الإدارية برعاية وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية.

افتتحت بلديّة عاليه أعمال المكننة الإدارية لمختلف أقسام ونشاطات البلدية لا سيما الإحصائية والمالية والضريبية وذلك بهدف تطوير الفاعلية الإدارية وتقديم خدمات أفضل وأسرع إلى المواطنين. يؤدي اعتماد مشروع المكننة إلى تزويد البلدية بشبكة المعلومات والتجهيزات المناسبة وبرامج أساسيات استخدام الكمبيوتر ويساعد على التدريب على إدارة العمل وصيانته.

وبالمناسبة تجدر الإشارة إلى أن مدينة عاليه اشتركت في مسابقة عالمية للإنترنت وحصلت على عدة ميداليات نتيجة اشتراكها هذا.

عام 2002

اشتراك 41 عدّاء في السباق السنوي للعدّائين القدامى في عاليه في المهرجان الذي يجري منذ 3 سنوات بالتنسيق بين البلدية ونادي روتاري عاليه.

مشاركة رئيس بلدية عاليه وجدي مراد في زيارة شارك فيها 13 رئيس بلدية لبنانية الى إيران بناء على دعوة من بلدية طهران.

ندوة اقتصادية حول "الاستثمار في لبنان" ودور القطاع المالي بمبادرة المنتدى الفكري الثقافي الاقتصادي.

مؤسسة سرادار تطلق بالتعاون مع بلدية عاليه في حرم مدرسة الجامعة الوطنية البرنامج التعليمي الخاص بتكنولوجيا المعلوماتية تحت اسم "كرافان انترنت" بواسطة قاطرة متنقلة تضم 8 أجهزة كومبيوتر يتولاّها مدرّبون متخصّصون.

برعاية رئيس بلدية عاليه أطلق في نادي عاليه معرض الفنان التشكيلي راغد شمس الدين باسم "ظل".

افتتاح فندق ريجنت بالاس- عاليه.

نظمت جمعية اليد الخضراء مع بلدية عاليه معرض "الإبداع" في البيئة لحنان بارودي كبارة وذلك في نادي عاليه.

افتتاح مرمح نادي عاليه للفروسية.

برعاية بلدية عاليه وبمبادرة المنتدى الفكري الثقافي الاقتصادي افتتح معرض الفنان التشكيلي المصري شاكر بهي الدين المعراوي.

افتتاح معرض Petit Bateau .

شجر النخيل في قلب مدينة عاليه

زرع شجر النخيل في عاليه حيث تجلّت ظاهرة "حمل النخيل" في المدينة على ارتفاع 800 متر وزرع النخيل تعبير عن الترابط بين عاليه والخليج العربي وأرض عاليه الخصبة أدّت إلى هذه الظاهرة.

وهب النخلات الأمير جلوى بن عبد العزيز أل سعود.

بالتنسيق مع المنتدى الفكري الثقافي الاقتصادي ندوة بعنوان" العرب في ظل المتغيرات الدولية".

لقاء ثقافي تربوي فرنسي- لبناني.

في إطار التعاون والتنسيق بين المركز الثقافي الفرنسي في دير القمر والمجلس البلدي في عاليه تفقّد مدير المركز الثقافي باسكال سانشز مدينة عاليه والمرافق التربوية فيها ومنها مكتب رئيس البلدية حيث عقد لقاء ضمّ جميع الفعاليات التربوية ومديري المدارس حيث أعهدّ برنامج تعاون مشترك حول تعليم اللغة الفرنسية للكبار والطّلاب وتعزيز دور المكتبة بإدارة شابات عاليه والاهتمام بأوضاع المدرسة الرسمية.

تكريم الفنان عارف الريّس

جرى احتفال تكريمي للفنان عارف الريّس برعاية فخامة الرئيس ممثلاً بالقائمقام وإسهام بلدية عاليه بشخص رئيسها وبحضور حشد كبير من الفعاليات الثقافية والفنّانين.

"لولا عارف الريّس لما كان سيمبوزيوم نحت ورسم في عاليه".

تدشين المقر الجديد لـ فيدرال بنك عاليه ليصل العدد الى 8 فروع هامة.

حملة تنظيف في مدينة عاليه بمبادرة الكشاف الوطني اللبناني، حملة نظافة عامة وبعض الأعمال البيئية وتنظيم السير وحركة المرور.

افتتاح معرض صيف عاليه 2002 بالتنسيق مع بلدية عاليه وتجمع الصناعيين والتجّار وجمعية تجّار عاليه.

افتتاح معرض الفنّان العراقي خالد المبارك بتنظيم من المنتدى الفكري الثقافي الاقتصادي.

افتتاح المعرض الحرفي التاسع عشر للأعمال الحرفية والمونة اللبنانية في سيمبوزيوم عاليه. "يوم التراث اللبناني".

افتتاح Bombino Caf.

افتتاح أول مرصد سياحي في عاليه أطلق عليه اسم "القارب الصغير" مطعم على شكل قارب وشراع ومرصد سياحي يمكن من خلاله سبر غور السماء ومشاهدة النجوم.

وزير ثقافة الغابون جال في عاليه وأعلن عن مشروع ثقافي بين البلدين واطّلع على المعالم الثقافية والفنية وأقيم له احتفال في موقع سيمبوزيوم 2001.

استضافة الدورة الرياضية العربية المدرسية الرابعة عشرة.

افتتاح النادي اللبناني للرماية والصيد في عاليه.

دعم مركز التعرّف على الحياة البريّة في عاليه.

 عام 2003

تدشين مشروع الجسرين على مداخل عاليه.

انطلاق ورشة عمل واسعة طاولت أولاً شارع البيسين- الحي الغربي كما حددت الطرقات المنوي تأهيلها وذلك تخفيفًا من معاناة الأهالي والمصطافين مع شكر وتقدير مدينة عاليه لجهود وزارة الأشغال ومجلس الإنماء والإعمار والصندوق المركزي للمهجّرين.

تدشين مطعم  Rotonda في عاليه.

افتتاح روف Regent Palace عاليه.

البدء بإنشاء وإقامة حديقة عامة موئلا لذوي الحاجات الخاصة والمسنين والأطفال ولجميع المواطنين بالتعاون والتنسيق مع نادي روتاري- عاليه.

مدينة عاليه تستقبل وفد منظمة المدن العربية برئاسة مدير عام المنظمة واطلاع الوفد على ما تمّ إنجازه على صعيد المرافق والبنى التحتية والمشاريع السياحية والإنمائية القائمة.

جبل 2003 بالتعاون مع فرنسبك- افتتح في الشارع السياحي من عاليه معرض جبل 2003 برعاية وزير الثقافة، المعرض تكملة للمعارض السابقة التي جرت في السنوات السابقة 15 أيلول 2003.

مشاركة عاليه في نشاطات منظمة المدن العربية. كانت سبّاقة وفعّالة لا سيّما في عملية افتتاح وتدشين أول مرصد حضري شاركت فيه بلديات عاليه سن الفيل وجل الديب وشحيم تمهيدًا لتأسيس مراصد تغطي كل المدن اللبنانية وقد دعيت عاليه مع 16 مدينة لبنانية أخرى إلى حضور مؤتمر الخرطوم- شباط 2004.

مدينة عاليه أنزلت إلى الشوارع سيارات كهربائية ودراجات هوائية متخصّصة لنقل الركّاب تخفيفًا من الازدحام وتسهيلاً للمرور.

حلقة حوار ثقافي بموضوع "الوضع التربوي والثقافي في لبنان" مع جمعية روضة التهذيب الخيرية 5 أيلول 2004.

يوم لمكافحة البدانة- أطلقته الجمعية اللبنانية لمكافحة أمراض الغذاء برعاية النائب أكرم شهيب 18 / 9 / 2003.

المهرجان السنوي الأول للعبة طاولة الزهر مع توزيع كؤوس تقديرية 18/ 9/ 2004.

معرض الأعمال المنجزة خلال سمبوزيوم عاليه الدولي للرسم 2002/ 2003- 190/ في مبنى الجامعة الوطنية عاليه.

ندوة سمعية بصرية لبلدية عاليه حول "مشروع لبنان العنوان" بالتعاون مع نادي عاليه المشروع يسمح بمواكبة التطور واعتماد المكننة على كافة الصعد- مشروع طويل الأمد أصبح ممكنًا في جميع المناطق اللبنانية.

وينفّذ اليوم كمرحلة نموذجية في مدينة عاليه 11/ 9/ 2003.

المشروع مؤلف من 7 طبقات: المرحلة الأولى هي الخريطة التقنية تشمل المعلومات من البلدية والعقار والشارع ثمّ الخريطة السياحية في عاليه 274 اسم شارع و 5888عنوان.

الدورة العلمية 22 للثقافة البدنية بتنظيم المنتدى الفكري الثقافي الاقتصادي بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للثقافة البدنية في براغ والاتحاد العربي للثقافة البدنية 21/ 10/ 2003.

التحضير لمؤتمر دولي تحت عنوان "التنوع الثقافي" تجربة روسيا والمشرق العربي بالتنسيق مع منظمة اليونسكو والمركز الثقافي الروسي والبيت اللبناني- الروسي.

التجمع الصناعي في مدينة عاليه

المباشرة باعتماد مشروع التجمع الصناعي النموذجي الذي أقيم في المدينة الصناعية ويضم 86 محلاً تحل محل صناعات الميكانيك والكهرباء والسيارات والصناعات الحرفية المتواجدة في وسط المدينة وذلك بهدف تطوير مدينة عاليه من النواحي السياحية والاصطيافية والجمالية.

افتتاح كرنافال عاليه 2003 من 15 تموز إلى 15 أيلول 2003 في المدينة الرياضية وهو يضم مدينة ملاهي ومطاعم ومقاهي وأنشطة ترفيهية.

افتتاح مؤسسة Burger King في عاليه.

عاليه رشحت في مدينة دبي لجائزة دبي الدولية " لأفضل الممارسات".

احتفال تحت شعار "في سبيل بيئة نظيفة.

برعاية وحضور ملكة جمال لبنان ماري جوزي حنين جرى احتفال بعنوان "في سبيل بيئة نظيفة ومجتمع أفضل" نظمت بلدية عاليه عند مدخل المدينة الرئيسي مع مؤسسة "ليبانز كارز" مشروع تسيير سيّارات كهربائية لنقل الضيوف والساهرين إلى وسط المدينة بهدف معالجة مشكلة السير والضغط الخانق لا سيما في ساعات الليل.

افتتاح مطعم "جنة" عاليه بهندسة تذكر بتاج محال في الهند.

افتتاح معرض لوحات من الفن التشكيلي للفنان ابن عاليه المحبوب عارف الريّس في نادي عاليه وبرعاية وحضور وزير الثقافة غازي العريضي.

 

 

 

فـكـرة وإشـراف وإعـداد:

أنـطـوان م. فضّـول

 

الإخـراج والتـنـفيـذ عبـر الإنـترنـت:

شـربـل أبـي مـارون

المســـــؤول الإداري:
جـورج أبــو قـيـس

أنجزت هذا البحث مجموعة من فريق عمل Focusonlebanon.com :

الأرشـيـف والـعـلاقـات الـعـامـة :

جـانـيـت عـاد مـيـنـا                                                                                                               

مسـاعـد مـخـرج:

جـو مـراد                                                                                                                                     

فـريـق الـعـمـل:

ماري بو مصلح فاتن نهرا

شربل مراد طوني سيف

إيلي صقر   ربيع معوّض